أفضل-خمس-أنواع-أقمشة-للتطريز

أفضل خمس أنواع أقمشة للتطريز

أفضل خمس أنواع أقمشة للتطريز

 يمكنك تعلّم التطريز بأساليب بسيطة و ميسّرة فهناك  خمس انواع أقمشة للتطريز ،

و لكن يجب أن تكون البداية موفقة كي تنجح محاولاتك في التطريز، و لكي تكون البداية موفقة، عليك باختيار المواد  المستعملة بالتطريز بعناية،

ابتداءً من الإبرة، القماش، الطارة، إلى الخيوط، و في هذا المقال سأتحدث عن أفضل أنواع الأقمشة للتطريز.
قماش الإيتامين
من أشهر أنواع القماش للتطريز و أكثره استخداماً، و خاصّة للمبتدئين، و يتميّز هذا القماش بسهولة عدّ الثقوب أثناء التطريز، مما يقلل من الأخطاء، و يساهم في سرعة إنجاز العمل، و أكثر تقنية شيوعاً يمكن استخدامها في التطريز على هذا القماش هي تقنية (Cross Stitch)، و التي تُطرّز على شكل (X).
و يتوفر الإيتامين بمقاسات مختلفة، تتراوح ما بين ٢٢ ثقب إلى ١١ ثقب، كما أن هناك نوع من الإيتامين يسمّى هيرتا (Herta) و الذي يتوفر بعدد ثقوب قليلة تصل إلى ٦ ثقوب لكل بوصة، مما يسمح للمبتدئين بممارسة التطريز براحة و سهولة.

و يتم تصنيع هذا القماش من خامات مختلفة :

  • مثل القطن،
  • الكتّان،
  • و الرايون (الحرير الصناعي)، كما يتوفر هذا النوع من القماش بعدّة ألوان سواء كانت مجموعةمن الألوان و الرسومات المطبوعة، أم لون واحد فقط.ويجدر الذكر أن اختلاف مقاسات قماش التطريز يعتمد على احتساب مجموع الثقوب الموجودة بمساحة بوصة واحدة، أي ما يعادل ٢.٥٤سم، فكلما كانت أعداد الثقوب كثيرة في البوصة الواحدة، زاد تراصّ القماش، كما تزداد صعوبة التطريز عليه.
قماش إيفين ويف Even-weave

يتميز هذا القماش بسهولة التطريز عليه، لتوفره بخيارَين،

الثقوب الصغيرة الضيقة، و الثقوب الكبيرة الواسعة، مما يتيح استخدام مختلف تقنيات التطريز، حيث يتوفر بمقاسات تتراوح بين مجموعة الثقوب الضيّقة و تأتي بحجم ٣٢ ثقب لكل بوصة، إلى مقاس ذي ثقوب أوسع بحجم ١٨ ثقب لكل بوصة.
و يتم تصنيع هذا القماش من خامات مختلفة، مثل القطن، الكتّان، الرايون، البوليستر، و الخيزران، كما يتوفر هذا النوع من القماش بعدّة ألوان.
قماش هاردنجر و أوسلو Hardanger & Oslo
يتم تصنيع هذا النوع من الأقمشة من القطن، و يتم تطبيق تقنيات محددة من التطريز عليه، و من اسماء هذه التقنيات؛
(counted thread)، (hardanger embroidery)، (blackwork) و (cutwork).
يتوفر قماش هاردنجر بمقاس واحد فقط و هو ٢٢ ثقب لكل بوصة

و يتم التطريز عليه من خلال احتساب كل ثقبين على أنهما ثقب واحد، ليكون فعلياً مقاس القماش هو ١١ ثقب لكل بوصة، كما يتوفر بمجموعة محدودة من الألوان.
أما قماش أوسلو، فهو نوع مشابه لقماش هاردنجر في المواصفات، و يمكن تطبيق تقنيات التطريز نفسها عليه أيضاً.

قماش البشكير (المناشف)
تتميز أقمشة البشكير بسهولة التطريز عليها،
و بخصائصها المتينة والتي تضمن لعملك عمراً أطول، خاصّة
وإن قمت باختيار أنواع خيوط ممتازة إلى جانب هذا النوع من القماش، كما أن هذه الأقمشة تكون جاهزة للاستعمال الفوري، فلا حاجة لحياكة الأطراف حفاظاً عليها من التنسيل، لأنه تم حياكتها مسبقاً.
و يتم تصنيع هذه الأقمشة من خامات مختلفة، و يعد القطن أكثر الخامات شيوعاً، كما يتم في بعض الحالات دمج القطن مع البوليستر، أو السباندكس.
الملابس الجاهزة

هنا نتحدّث عن قطع الملابس بشكل عام.

حيث يمكنك التطريز على أي قطعة ملابس تجدينها مناسبة، فإن كنتِ مبتدئة، ولا ترغبين بإنفاق المال لشراء معدات التطريز جميعها، بإمكانك الاستغناء عن شراء قماشات التطريز الخاصّة و استبدالها بقميص أو بنطال لك لم تعودي ترتدينه.
كما أنصحك باستخدام قطعة ملابس ذات قماش متين.

لأنك في مرحلة التعليم، ستضطرين إلى إعادة غرز الخيط مرات عديدة، مما قد يؤدي بالقماش إلى التلف في حال كان خفيفاً.
بإجماع العديد من المطرّزين، تعتبر هذه الأقمشة أفضل ما يمكن استخدامه للتطريز.
و لكن بالتأكيد يمكنك التطريز على أي نوع قماش ترغبين به، بغض النظر عن نوعه و لونه، فبإمكانك التطريز على الحرير، و الساتان، و الدينيم وغيره، بالإضافة إلى حريّتك في اختيار لون القماش الذي ترغبين به، سواء كان لون موّحد أم مجموعة ألوان، و لكن جميع اختياراتك ستحدد فيما إذا ستكون عملية التطريز سهلة أم صعبة.
فباختيارك لون القماش الأسود مثلاً، سيتعذّر عليكِ إمكانية رؤية ثقوب القماش بسهولة، مما سيزيد من نسبة حدوث الأخطاء، و انتاج عمل غير متوازن.

و اختيارك لقماش قابل للتمدد مثلاً،

سيزيد من صعوبة التطريز بالتأكيد، فالتمدد في القماش سيصعّب عليكِ إمكانية تثبيته و التطريز عليه، كما أن عدم الحفاظ على مسافة ثابتة بين الغرز.ستؤدي لحدوث خلل في التطريز و عدم التوازن في الرسم ككل، فإن كان لديك قماش قابل للتمدد، حاولي أن تطرّزي بالإتجاه الذي لا يتمدد كثيراً، بمعنى إن كان التمدد لأعلى و أسفل. قومي ببدء التطريز من إحدى الجهتين اليمنى أو اليسرى، وينصح بتثبيت هذا النوع من القماش على طارة التطريز و إلصاقه للتأكد من تثبيته جيداً بحيث لا يتحرك أبداً.

المرجع: The Spruce Craft
https://www.thesprucecrafts.com

اقرأي هذا المقال ايضا

أفضل خمس آلات للتطريز

اترك تعليقاً