تاريخ ستات بيوت | ستات بيوت - توظيف وبيع على الطلب

سُجّلت شركة ستات بيوت في عمّان، الأردن في سنة 2010 كشركة ذات مسؤولية محدودة مختصّة بالتسويق الالكتروني لمشاريع الأعمال اليدوية التي أنشأتها سيّدات عرب. كان الحافز مساعدة السيّدات على توصيل وتشبيك منتجاتهن مع فئة أكبر من المستفيدين والزبائن حول العالم. الهدف الرئيسي من عمل مشروع ستات بيوت لتوسيع قاعدة زبائن المشروع المنزلي العربي من الدائرة المغلقة من زبائنه المعتادين من الجيران والأهل والأصدقاء. واستغلال الإنترنت لتسويق هذه المشاريع الى كل من يحبّ المنتجات اليدوية والعضوية والمصنّعة من البيت. طريقة عملنا كانت تؤدّي على تعريف أعضائنا على مواقع التواصل الاجتماعي التي كانت في بداية انتشارها وقتها وتفعيل دورهم في البيع المباشر.

كانت الإحصاءات وقتها تشير الى مدى الفجوة بين قطاع الحرف اليدوية وسوق العمل. إذ تبلغ نسبة المشتغلين والمشتغلات في هذا القطاع أكثر من 20% من السكان في حالة بلد مثل المغرب وحوالي 11% من السعوديين على سبيل المثال في واحدة من دراسات الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية. وعلى الجانب الآخر كانت تبلغ نسبة المشتركين على الانترنت أقل من 25% من السكان. كان الهدف الرئيسي تقليص هذه الفجوة عن طريق التدريب المباشر.

أنشأ موقع ستات بيوت أيضاً في عام 2012 متجر إلكتروني يتيح لكل السيدات عمل متاجر خاصّة بهن مع إتاحة خيارات للشحن وخيارات متعددة للدفع. في أوج نموه وصل عدد المشاهدات للصفحات أكثر من 10 آلاف مشاهدة يومية. لكن النمو لم يكن كافٍ لتطوّر الشركة للأسف، وكان القرار بتحويل الموقع مرّة أخرى الى منصّة عرض كان التفاعل فيها مرتبط بالتعليقات والتصويتات للمنتجات المعروضة من الأعضاء.

افضل-شركة-تصميم-متجر-الكتروني
dfcda1a3-58c9-477d-bce7-0551b884c89d

استمرّ عدد الأعضاء بالازدياد بشكل تدريجي، وفي عام 2014 أطلقنا نسخة جديدة من الموقع تخصّصت بتوريد المستلزمات والمواد الأساسية للحرفيات. استمرّ الموقع لسنتين قمنا بعرض وبيع العديد من المستلزمات والأدوات الأساسية الحرفية مثل أدوات ومواد التطريز والكروشيه والإكسسوارات والخياطة. في 2016 قمنا بعمل استبيانات واسعة لنسأل عن الخدمات الأخرى التي يمكن أن نوفرها لأعضاء ستات بيوت، والخلاصة الأهم من الإستبيان كانت بعمل مكان مخصّص لمشاركة الطلبات وأيضاً التدريب المهني والمعرفي لتأدية هكذا طلبات.

في شهر أيلول 2017 قمنا باطلاق مشروع ستات بيوت بعد الانتهاء من خطة عمله كموقع توظيفي وموقع للبيع على الطلب. خطة اطلاق الموقع كانت على مرحلتين، المرحلة الأولى لجمع كل البرامج التدريبية وتصويرها ومونتاجها ونشرها لافادة أعضائنا في مسعاهم في تحقيق البيع على الطلب والتسويق لزبائن عبر الموقع. والمرحلة الثانية وهي النهائية، إضافة فرص العمل والبيع على الطلب.

mcw-2018-landing