المشروع
العمل من البيت

ثمان فروق بين المشروع البيتي والوظيفة

ثمان فروق بين المشروع البيتي والوظيفة

الكثير منّا فكّر ملياً بالعمل في مشاريعهن الخاصة، ولكن بنفس الوقت ساورتنا الشكوك حول المشروع المنزلي . ما  هي المحفّزات والمخاطر التي ينطوي عليها القيام بمشاريع؟ وكيف نقارنهم بالموظفات التي يداومن في مكاتب يومياً؟ ما هي الاختلافات لمن تريد أن تختار طريقاً محدّداً لمسيرة عملها وانتاجها. أوردت 8 فروق أساية بين المشاريع المنزلية والوظيفة. شاركينا رأيك

1. المعاش والأثر

المسؤولية المالية في المشروع المنزلي تقع على عاتق صاحبة المشروع المنزلي. هذه المسؤولة عن التدفّق المالي والتسويق والبيع و أيضاً معاشها الشخصي وتوزيع الأرباح على الشركات. هي تقوم بأعمال الشركة وقيادتها بالطريقة التي تريد وتكبير أثرها في السوق.

أمّا في الشركات العادية الموظفين يعملون في أنظمة وأقسام مختلفة فيها يتخصصوا بمهام دقيقة مرسومة لهم بعناية من قبل أصحاب هذه الأعمال. هؤلاء لهم معاش ثابت كل شهر تكون الشركة المسؤولة عن دفعها لهم.

2. المخاطر

العمل في المشروع المنزلي ينطوي على مخاطر أكثر لأنّه لا يوجد تكاليف تأسيس. الشركات العادية بالمقابل لا تصبح مربحة كثيراً الّا بعد انقضاء مدة طويلة من الزمن لأن تكاليف تأسيسها عالية نسبياً. قد لا تملكين أموالاً كافية لتغطّي أي طارىء كما هو الحال في الشركات العادية التي يكون لديها موارد جاهزة.

3. فرص للأشخاص أصحاب الخبرات العامة

لا يحقق أصحاب الخبرات العامة ذاتهم في الشركات العادية، فاذا كنتِ موظفة الشركات العادية تتطلب منك أن تكوني مختصة ومجتهدة في ذلك المركز المحدّد الذي تمثّليه في الشركة العادية. وذلك بخلاف المشروع المنزلي الذي يتطلب أن يكون الأشخاص ذو خبرات عامّة ليديروها.

4. الملكية والقيادة

في الشركة العادية تحتاجين إلى الانتظار لمدة سنوات وسنوات لتصبحي مديرة يحوز على صلاحيات واسعة. ذلك لا ينطبق على المشاريع المنزلية فأنت مديرتها من اليوم الأوّل. وإذا كنت بارعة، فسوف تكوني قادرة على توظيف وقيادة عدد كبير من الموظفين.

5. الشفافية

تتمتع المشاريع المنزلية بشفافية ووضوح أعلى بكثير من الشركات العادية، لأنّ كل التعاملات واضحة ولا يوجد أي شيء مخفي في أقسام أخرى.

6. ثقافة الشركة

على الريادي تحديد ثقافة المشاريع المنزلية، أي أسس التعامل فيها والمبادىء القائمة عليها،

وهذه مهمّة لأنّها تساعد في تعريف المشاريع المنزلية. بالمناسبة،

تكون المشاريع المنزلية في أغلب الأحيان امتدادًا لشخصيات مؤسسيها.

7. التوظيف

عليك أن تجري الكثير من المقابلات، وعليكِ أن تكوني جزءاً من قرار تعيين أو عدم تعيين أحد الأشخاص.

8. الحوافز المالية

بشكل عام، سوف يكون راتبك أقل بكثير من رواتب الشركات العادية،

ولكن الأسهم الخاصة بك، أو ملكيتك في الشركة، سوف تكون أكبر بكثير.

وهذه عائدتها أكبر على المدى البعيد.

اقرأي هذا المقال ايضا

ما تعريف الريادة والمشروع البيتي؟

اترك تعليقاً