خمس خطوات لـ صنع الشموع المنزلية - ستات بيوت

خمس خطوات لـ صنع الشموع المنزلية

الشُموع مِن أَكثر أَدوات التَزيين المَنزلية جَمالاً لِما لَها مَن فَوائد استرخائية وعِلاجية للصُداع والتَوتر والقَلق و بالتأكيد مَع إضافة بَعض الزُيوت الطَبيعية العَطريّة المُعالجة يُصبح تأثيرها أَكثر فَعاليّة و انتعاشاً! فما هي طريقة صنع الشموع المنزلية ؟

واليَوم سَنتعلّم طَريقة بَسيطة لِصُنع هَذه الشُموع مِن خِلال استخدام أدوات مُتوافرة و بَسيطة للحُصول على أشكال رائعة مِن الشُموع التي قَد تَكون فِكرة إبداعية لِمَشروع انتاجي مُجدي .

الأدوات التي سَنحتاجها :

  • قَدر طَهي و مِلعقة خَشبيّة .
  • خُيوط خاصّة بالشَمع ، مُتوفرة بالعَديد مِن المَكتبات أو مَتاجر الأعمال اليدوية .
  • كأس أو قالب لسَكب الشَمع به.
  • شَمع خام ، يُمكن استخدام شَمع قديم و إعادة تَشكيله .
  • عُطر مركّز أو زيت عُطريّ .
  • صَبغة طَعام أو قَلم تلَوين أطفال شمعيّ .
  • مَلعقة صَغيرة زيت طَهي .
  • مَسطرة خشبيّة

 

خُطوات صُنع الشُموع :

 

أولاً : تَذويب الشمع الخام

نَضع مُكعّب الشَمع الخام في قدر الطهي بطريقة الحمّام المائي وعلى حرارة مُتوسطة مع القليل من التحريك إلى أنّ يَذوب كلياً ،  و بَعد ذوبان السائل نَضع الزيت العِطري أو العطر الذي أحضرناه مُسبقاً داخل القدر، وعَلينا أنّ نحرص على القِيام بباقي الخُطوات بِشكل سَريع لكي لا يَجمد الشمع .

ثانيا: تَحضير الخَيط

نقصّ خَيط الشَمع لِيتناسب مع طُول الكأس أو القالب الذي نُريد سَكب سائل الشَمع به ونُغطسه بالسائل الشَمعي المَوجود بالقدر لتَتم تَغطيته بالكامل و نَمسح بيدنا الخيط كُلّه لنَتأكد أنه تَغطى بالكامل مَع الحرص على لِبس القَفازات للوقاية مِن حَرارة الشَمع ، سوفَ يَجمد الشَمع المَوجود على الخيط بِشكل سَريع ويُصبح هَكذا جاهز للاستخدام ، وبَعد تَجهيز الخَيط نُضيف الصَبغة أو قَلم التَلوين ونُحرّكه مَع السائل ليَذوب بِشكلٍ كامل.

 

ثالثاً : تَحضير مَكان السكب

بَعد تَجهيز الخَيط نَربطه على المَسطرة  ونَقوم بِمَسح القالب أو الكأس بِزيت الطهي وذلك لِتسهيل إخراج الشَمع مِن القالب ، أمّا إذا كُنتي تُريدين إبقاء الشّمع بِداخل الكأس فَلا داعي لِهذه الخُطوة .

نَضع المَسطرة على الكأس أو القالب و نَجعل الجُزء الأكبر مِن الخَيط بِداخل الكأس والجُزء المُتبقي مَربوط على المسطرة، نَقوم بِسكب سائل الشمع الساخن بِحذر و بُطئ .

 

رابعاً : إخراج الشمعة بشكلها النهائيّ

وَفي اليَوم التالي تَكون الشَمعة جَمدت و نَستطيع إخراجها مَن القالب ، فَنقوم بِقَلبها بِرفق وسَتخرج بِكل سُهولة ، إذا واجهتي صُعوبة بإخراجها قومي بِسحبها مِن الطرف بِرفق شديد ، مَع العِلم أنّ سُهولة هِذه الخُطوة تَتعلق بكميّة الزيت التي وَضعناها على القالب في البِداية فلتحرصي على وَضع كَميّة كافية مِن الزيت ،أو تستطيعين إبقائها في القالب الذي سكبتي به الشمع.

 

خامساً : تزيين الشمعة

باستخدام بَعض الأدوات البَسيطة كالشَبَر أو المُلصقات التي تتناسب مع لون الشمعة.

اتركي تعليقاً