دربت عدد من السيدات
العمل من البيت

دربت عدد من السيدات و مازلت لم أجد الخيّاطة المناسبة لتوظيفها

دربت عدد من السيدات و مازلت لم أجد الخيّاطة المناسبة لتوظيفها

في تدريب السيدات على الخياطة من المنزل! لماذا تشكو الخياطة الماهرة وتقول دربت عدد من السيدات و مازلت لم أجد الخيّاطة المناسبة لتوظيفها؟
في مرحلة ما من الحياة العملية للمرأة صاحبة العمل الحرفي؛ تبدأ بالبحث عن أيادٍ عاملة لتدريبها على مهنتها، فمهما كان الهدف من تدريب هذه الأيادي فإن المضمون يتلخص في توسيع العمل والتفرغ أكثر للإبتكار والإبداع.
وسنركز على مهنة ذات صيت طيب وهي الخياطة! فعلى الرغم من بساطتها إلا أنها تحتاج إلى الدقة والصبر وتقبل جميع الأذواق.
فما هي الصعوبات التي تواجهها “الخيّاطة”؟
تبدأ الخيّاطة بالإعلان عن حاجتها لتدريب خيّاطات لدعمها في عملها وتوسيعه وتبادل الأفكار في التصاميم والتنفيذ، لتجد الحماس لدى العديد من المتدربات وتبدأ معهن رحلة التدريب وهي تراقب مسرورة واحداً من أهدافها قد بدأ يتحقق أمام عينيها.
تشجع الخيّاطة المتدربات بتبسيط مهنة الخياطة وطريقة تنفيذها، حيث تضع أمامهن ماكينة الخياطة، القماش والمقص، وتبدأ بتعليمهن أساسيات الخياطة .. فـ إذا أتقنت المتدربات أساسيات القص فلن يتبقى أمامهن سوى الإنطلاق في الإبداع والإبتكار.

ولكن تنقسم المتدربات هنا إلى فئتين
الفئة الأولى

تتعلم الأساسيات ثم تنسحب، وتستغل ما تعلمته لنفسها وتطبيقه على حاجيات بسيطة، مثل التقصير، التضييق، التصليح وغيرها من الأمور البسيطة.
ويمكن الإشارة هنا أن هذه الفئة غير جدية بالعمل أو أن ليس لديها هدف واضح من تعلمها للخياطة.

الفئة الثانية

تنهي مراحل التدريب كاملة وتصمم وتنفذ إلا أنها لا تستمر .. لماذا؟
قد يكون واحداً من الأسباب هو إتخاذ هذه المهنة بشكل ثانوي وليس أساسياً فتستخدمها لحاجاتها الشخصية فقط.
أو أنها قد تفتقد مهارات التواصل مع الزبائن وتقبل جميع الأذواق! فكما ذكرنا مسبقاً أن الخياطة تتطلب الصبر والدقة.
سبب آخر قد يعود إلى إعتقادها بأن الناس تفضل شراء الملابس الجاهزة على الخياطة ناسية بذلك أن الخياطة أجمل ما فيها تفاصيلها الدقيقة وأنها تهدي للزبون قطعة مميزة ومصممة لأجله فقط!

والحل؟

تدريب السيدات على الخياطة
عزيزتي الخياطة، يفضل أن تستقبلي المتدربات ممن يسعين للبحث عن من يعلمهن هذه المهنة، وتجدي لديهن الشغف في التدريب والتعلم، أثناء التدريب ستلاحظي أن من لديها هدفاً واضحاً ستحاول تصميم وتنفيذ قطعاً خاصة بها وترتديها، إضافة لإهتمامها بالموضة وبأدق التفاصيل .. عندما تأتي أي زبونة افسحي المجال للمتدربة لإستقبالها ومناقشتها، فإذا لاحظتي أنها حريصة على تصميم وتنفيذ رغبة الزبونة وتنصحها بالأفضل فأنتِ بذلك قد ضمنتي متدربة جادة، مع منحها بعض الميزات التي تحددينها أنتِ بما يناسبك ستكسبي خيّاطة مبدعة إلى جانبك وستحققي هدفك الذي تسعين إليه من البداية.

اقرأي هذا المقال ايضا

كيف يستفيد محبّي الأعمال اليدوية من ستات بيوت؟

اترك تعليقاً