كيفية تتسجيل شركة
العمل من البيت

كيفية تسجيل شركة ذات مسؤولية محدودة بخطوات بسيطة

كيفية تسجيل شركة ذات مسؤولية محدودة بخطوات بسيطة

تأسيس شركة هو حلم يراود الكثيرون وهو حلم للذين يرغبون بتأسيس استقلالية في حياتهم، فكثير من الناس ينظرون الى تأسيس عمل ما، أو البدء في مشروع على أنه يفوق حدود طاقاتهم وامكانياتهم، مع أن وضع دراسة لهذا المشروع قد يحدد أبعاده بصوره أوضح. فالأساس قبل أي شيء التخطيط والتحليل، والأهم العزيمة، لذا إليكم خطوات تأسيس الشركة.
تتألف الشركة ذات المسؤولية المحدودة من شخصين أو أكثر،

وتعتبر الذمة المالية للشركة مستقلة عن الذمة المالية

لكل شريك فيها وتكون الشركة بموجوداتها وأموالها مسؤولة

عن الديون والالتزامات المترتبة عليها

ولا يكون الشريك مسؤولاً عن تلك الديون والالتزامات والخسائر

إلا بمقدار حصصه التي يملكها في الشركة.

خطوات تسجيل شركة

أولاً: المعلومات الأولية : قبل تأسيس شركتكِ فعليكِ أن تعرفي المعلومات الأساسية بما يتعلق بالشركات، وتضم:

  • نوع الشركة : هنالك العديد من أنواع الشركات ولكل نوع شروط لكي تتمكني من تسجيلها، ولكل منها مسؤولياتها القانونية بما لها وبما عليها . لذا احرصي على الحصول على استشارة قانونية للتعرف على أنواع الشركات بما لها وعليها، وميزات كل نوع وشروطه.
  • نشاط الشركة : أي ما نوع النشاط الذي ترغبين تسجيله، فمن المهم التعرف على هذا النشاط، إن كان من النوع التجاري أو الصناعي، أو غيره، كالتسويق،

وهناك بعض المجالات التي تتطلب شهادات ترفقها مع طلب التسجيل لتتمكن من تسجيل الشركة، كما في المجال الصحفي أو الزراعي، أو الطبي.

  • الاسم التجاري : وهو الاسم الذي سيتم تعريف الشركة به للجمهور، وهو ما يظهر على واجهة الشركة، فعليكِ اختيار اسم مميز وجذاب، ويعرف بصورة واضحة عما تقدمه الشركة، ويعبر عنكِ انتِ.
  • رأسمال الشركة : وتحديده يخضع لمقدار ما تملكين من المال، أو بصورة أدق، مقدار ما ترغبين باستثماره من مال انت وشركاءك ان وجدوا، إلا أنه في بعض أنواع الشركات يشترط حد أدني معين من الراسمال ليتم تسجيلها.
  • الشركاء : أي هل تستطيع توفير رأسمال الشركة وحدكِ أم تحتاجين للحصول على شركاء، وكم نسبة مساهمتهم وبالتالي تأثيرهم، وهل ترغب بأن يشارككِ الآخرين إدارة شركتكِ أم تستطيعين القيام به لوحدكِ، ويقتصر دورهم على المساهمة برأسمال الشركة، كلها أسئلة تخصكِ وأهدافك من الشركة.
ثانياًتسجيل شركة :
  1. الوثائق والمستندات: عليكِ القيام بجمع الأاوراق والوثائق المطلوبة من أجل إجراءات التسجيل، وهناك بعض من هذه الوثائق مشتركة بين جميع أنواع الشركات، وهناك أنواع تحتاج وثائق واثباتات خاصة بها، أما ما هو مشترك بينها فهي الهوية الشخصية أو جواز السفر،

وتعبئة النموذج الخاص بالشركة التي ترغبين بتسجيلها، ورسوم تسجيل الشركة، والتي تختلف بإختلاف نوع الشركة ورأسمالها، ويمكنكِ عادة مراجعة الموقع الالكتروني للدائرة المختصة بالتسجيل

، وقراءة جدول الرسوم، ومطابقته مع الشركة التي ترغبين بتسجيلها.

وفي النهاية التوقيع أمام الموظف المختص في قسم الشركات والذي سيقوم بتسجيل شركتكِ،

أما ما يختلف فيعتمد إما على نوع الشركة،

كالشركة ذات المسؤلية المحدودة والتي تشترط شهادة بنكية

تثبت إيداع نسبة من راسمال

(يعتمد على قانون الشركات للبلد مقر وموطن الشركة)،

أو يعتمد على نوع النشاط والذي قد يتطلب شهادة تثبت حصولكِ

على درجة علمية في التخصص موضوع نشاط الشركة،

كالعمل في المجال الطبي مثلًا، وقد يشترط

في بعض الشركات توكيل محامي أو شركة قانونية للقيام بالاجرات،

وهي عادة شركات المساهمة العامة أو الخاصة .

  • الدائرة المختصة: وهي في العادة إحدى الدوائر التابعة لوزارة الصناعة والتجارة وقد تكون على الأغلب إما قسم الشركات، أو دائرة مراقبة الشركات، فتختلف التسمية حسب البلد،

وفيها تتم اجراءات تسجيل الشركة، وعند استكمالها،

تصدر شهادة رسمية تخول الشركة وباسمها وتحمل رقم تسجيلها،

وفي بعض البلدان رقم وطني، ومنذ تلك اللحظة،

تعامل الشركة على أنها شخص حكمي، له من الواجبات وعليه من المسؤليات والالتزامات .

ثالثاً:

بدء العمل بعد تأسيس شركة : منذ لحظة استلامكِ لشهادة تسجيل الشركة، يمكنكِ مباشرة العمل بها، وهنا سنقوم وبصورة مختصرة تحديد ما قد تحتاجينه لبدء نشاط شركتكِ رسمياً:

  • المقر أو موقع الشركة: من المهم جداً اختيار مقر جيد الموقع لشركتكِ، فالموقع المناسب يسهل عليكِ أمور كثيرة، كوصول الزبائن اليكِ، ووصولكِ اليهم، ومن الأمور المفترضة تصميم لافتة تحمل اللاسم التجاري على مدخل الشركة، وتكون مثبتة في مكان بارز يسهل رؤيته، والبدء بالعمل على التسويق والدعاية المطلوبة للتعريف بالشركة.
  • التراخيص: بالاضافة إلى شهادة ترخيص الشركة، قد تحتاجين لبعض التراخيص والموافقات من الجهات المختصة، مثل بلدية المدينة التي ستعملين بها، أو موافقات أمنية وغيرها.
  • فريق العمل: وهم الأشخاص الذين سيعملون معكِ في شركتكِ، بحيث يتم اخيارهم وتعيينهم حسب حاجتكِ وفقاً للمهام التي ستخططين لها.

للمزيد من المعلومات والتفاصيل عن إجراءات تسجيل شركة،

يمكنكِ الاطلاع على إحدى المواقع التالية:
الدليل الإرشادي والصادر عن مشروع مساندة الأعمال المحلية USAID   https://bit.ly/2LsO9eC

مركز إيداع الأوراق المالية https://bit.ly/2LH6W5a

اقرأي هذا المقال ايضا

كيف تحصلين على التمويل اللازم لمشروعك عبر الأنترنت ؟

اترك تعليقاً