كيف ادير مقابلااتskype

كيف أدير المقابلات الإلكترونية عبر سكايب Skype

المقابلات الإلكترونية على سكايب Skype وكيف تضمني فرصتك  بـ التوظيف
“من أسوأ المقابلات التي قمت بها بحياتي، لم أكن مستعدة كماب ينبغي، إذ صَمت مسؤول التوظيف لبرهة عندما وردتني مكالمة هاتفية مقاطعةً حوارنا! لأنني نسيت أن أحول هاتفي لوضع الصامت مسبقاً، و لكنني اعتذرت و أغلقت هاتفي لأكمل المقابلة…”  هذا ما كتبته سيدة على إحدى صفحات الفيسبوك، فقد كانت تستفسر فيما إذا كان ما حدث قد يؤثر على فرصتها في الحصول على الوظيفة و التي أجرت مقابلتها إلكترونياً.
قد تكوني مررت بموقف مشابه، أو مثلاً أنهيتِ مقابلة عبر سكايب ولكنك لم تكوني راضيةً تماماً عن أدائك، الخبر المفرح أنك هنا في المكان الصحيح، لأن هذه المقالة سترشدك إلى طرق بسيطة و نصائح لتتبعينها قبل و أثناء إجراء المقابلات الإلكترونية، لتضمني حصولك على الوظيفة بجدارة.
أولاً: لا ترفضي الوظيفة قبل عرضها عليكِ
في حال قام مسؤول التوظيف بالتواصل معك لتحديد مقابلة عبر سكايب، و طلب منك إسم المستخدم الخاص بك، أكّدي له بأنك سترسلينه بأسرع وقت، حتى لو لم تكوني مستعدة لإجراء مثل هذا النوع من المقابلات، كأن يكون لديك شبكة إنترنت ضعيفة، أو لخوفك من إجراء مقابلة إلكترونية، أو الأسوأ؛ أنك لا تمتلكين من الأساس حساباً على سكايب، و لكنك في كل الأحوال ستتمكنين من تدبر الأمر تماماً، أهم خطوة الآن هي أن تحرصي على إنشاء حساب على سكايب في أسرع وقت، و إرساله لمسؤول التوظيف، سيعطي ذلك إنطباعاً جيداً عن حماسك تجاه الوظيفة و رغبتك بالحصول عليها.
ثانياً: أنشئي إسم مستخدم إحترافي (Professional Username)
بالحديث عن إسم المستخدم، يجب أن يكون إختيارك له حكيماً، إبتعدي عن الألقاب الخاصة بكِ، و الكلمات غير المفهومة، ولا تجعليه إسماً طويلاً أو يحتوي أرقاماً كثيرة، لا بأس إذا شعرت أنه من الممل إختيار إسمك و إسم عائلتك لحساب سكايب، فقد تحتاجينه عند الضرورة، و ربما لن يكون لديك متسع من الوقت لإنشاء حساب آخر عند الحاجة.
ثالثاً: إلعبي الدور بمهارة
لمجرد أن مقابلتك إلكترونية، لا يعني أن لا تلعبي الدور بمهارة، قومي بارتداء ملابس مناسبة، لا ترتدي تلك السترة المنزلية التي تحبينها كثيراً، ولا ذلك القميص الفضفاض الذي تجدينه مريحاً، أيضاً، لا ترتدي شيئاً رسمياً للغاية، بإمكانك ارتداء قطعة أقل رسمية(Semi Formal) ولكنها بنفس الوقت أنيقة و مناسبة.
رابعاً: خططي للمكان الذي ستجلسين فيه
مهم جداً المنظر الذي سيراه مسؤول التوظيف خلفك، فاختيار المكان المناسب بنفس أهمية اختيار ما ستلبسينه، لا تجلسي في مكان غير منظم، فيعطي إنطباعاً عن طبيعتك في إنجاز الأمور، ولا تختاري الجلوس و النافذة خلفك، إلا إذا أردت أن تبدي مجهولة بملامح معتمة! إبتعدي عن الأماكن العامّة و المقاهي لأنها ستكون مكتظة و لن يكون حديثك بكامل الأريحية، و لكن إن كان جلوسك في مكان عام بهدف الحصول على شبكة إنترنت قوية، فأنصحك بإعلام مسؤول التوظيف بذلك مسبقاً.
خامساً: تأكدي من صلاحية سماعات الرأس
قومي بإجراء مكالمة تجريبية عبر سكايب لتتأكدي من صلاحية السماعة، و وضوح الصوت و الصورة، بالرغم من أن الكثير يفضّلون استخدام سماعات الهاتف، و لكن إذا كنتِ في مكان عام، اً أو في محيط مكتظ بالناس و الضوضاء، أنصحك باستعمال سماعات الرأس، فهي قادرة على عزل الأصوات المحيطة بشكل أفضل.
سادساً: التواصل البصري
لضمان حصول التواصل البصري، لا بد لك من النظر إلى الكاميرا أغلب الوقت لا الشاشة، حتى و إن كان من غير المريح لك فعل ذلك، و لكن إذا كان نظرك متركزاً على الشاشة فقط، فستفتقر المقابلة إلى التواصل البصري مع مسؤول التوظيف و هو أمر في غاية الأهمية.
سابعاً: إجعلي الأخطاء التقنية في صالحك 
قد تحدث بعض الأخطاء التقنية أثناء المقابلة، من المهم جداً أن تقومي بحل هذه الأخطاء بكل هدوء، حتى و إن إضطررت أن تطلبي من مسؤول التوظيف إنهاء المكالمة و إعادة الإتصال مجدداً، سيعطي ذلك إنطباعاً إيجابياً عن قدرتك على إدارة الضغط بهدوء و إتزان و سيطرة.
ثامناً: لا للمقاطعات
إجعلي من مقابلتك حدثاً مهماً، بحيث يعلم به كل الأشخاص من حولك، أعلميهم بمكان و وقت هذا الحدث، لتتجنبي مقاطعتهم لكِ و إزعاجهم وقتها، إجلسي مع أطفالك و أخبريهم بأهمية إجرائك هذه المقابلة بهدوء دون أي صراخ أو إزعاج، و ذكّريهم بأنه لا داعي لأن يتشاجرا على تلك اللعبة، ولا داعي لأن يلعبا لعبة القتال في تلك الأثناء! كما سيشغلك بالتأكيد ظهور رسالة صغيرة تخبرك بأن لديكِ إيميلاً جديداً، لذا أنصحك بإيقاف إشعارات اللابتوب، و بالتأكيد؛ إجعلي هاتفك صامتاً!
و لا تنسي بعد إنهاء المقابلة أن ترسلي (إيميل) تشكرين به مسؤول التوظيف لتخصيص الوقت لمقابلتك و كم أنت سعيدة بالحصول على تلك الفرصة، بإمكانك أن تضيفي أموراً قد نسيتِ ذكرها، مثل نقاط قوة لديكِ نسيت ذكرها، فهذه الأمور بغاية الأهمية، و ستزيد من فرصتك بالحصول على الوظيفة.

اقرأي هذا المقال ايضا

ماذا أكتب في الـ الخطاب التعريفي (Cover Letter) ؟

 

Comments (2)

    • Roumani Matta
      Roumani Matta

      أشكر دعمك، و أتمنى أن يكون موقع ستّات بيوت وجهتك الأولى لزيادة حصيلتك المعلوماتية، كما أشجعك على متابعة المدونة باستمرار، فهناك المزيد من المقالات الشيّقة كل يوم.

اترك تعليقاً