ماذا أكتب في الـ الخطاب التعريفي (Cover Letter) ؟

ماذا أكتب في الـ الخطاب التعريفي (Cover Letter) ؟

عند التقدم لوظيفة معينة فإنكِ تحتاجين في معظم الأحيان لارفاق خطاب تعريفي مع السيرة الذاتية وهو ال Cover Letter، وهو رسالة مختصرة تشرح أو تعطي نبذة عن رسالة أخرى أطول، أي عن سيرتكِ الذاتية. والمقصود بها أنها رسالة توضحين فيها أنكِ الشخص المناسب للوظيفة التي تقدمي عليها، أي أنها فرصتكِ لِتقولين ما لم تَستطعي قوله ضمن السيرة الذاتية نظرا لشكل السيرة الذاتية المُعتاد! فـ إليكِ جواب السؤال ماذا أكتب في الخطاب التعريفي؟
لذا احرصي على تغطية كافة جوانبكِ الشخصية من مهارات ومؤهلات خاصة لكن بشرط أن لا تتعدى مساحته الثلاثة فقرات بواقع صفحة واحدة فقط، والسبب يعود إلى أن صاحب العمل سيمل على الفور من الكلام الزائد وقد لا يكون لديه الوقت الكافي لمراجعة سيرتك الذاتية خصوصاً لو كانت طويلة وتحتوي على صفحات كثيرة ونقاط متعددة.
محتوى الخطاب التعريفي:
الفقرة الأولى: نبذة مختصرة جداً عنك وعن خبراتك في المجال الذي تعمل به، وأهم ما يميزك ضمن هذا المجال.
الفقرة الثانية: وهي الفقرة المتغيرة حيث تتغير جذرياً بحسب كل وظيفة تقدم عليها، والتي ستفيد بالسبب لماذا أنت الشخص المثالي لاختيارك لهذا العمل. (من المهم جداً أن تشير هنا لمعرفتك بالأشياء المذكورة في إعلان العمل).
الفقرة الثالثة: يمكن أن تكتب فيها أي شيء ذي صلة ولكن غير مباشرة بالعمل الذي تقدم له، ربما يكون مشروع جانبي عملت عليه ومن الجدير تسليط الضوء عليه، أو دورة تدريبية معينة، أو أحدى المهارات التي تميزك و سيستفيد منها هذا العمل.
ومن الضروري جداً عند كتابة الخطاب التعريفي (ماذا أكتب) مراعاة مايلي:

  1. هذا الخطاب يُكتب في صورة خطاب يبدأ بالتحية وينتهي بختام مناسب ثم التوقيع.
  2. أن تتم كتابة الخطاب باللغة المناسبة أو المطلوبة: ومن المهم جداَ مراجعته جيداً واحرص على عدم وجود أية أخطاء إملائية أو لغوية.
  3. هذا الخطاب يعتبر خطاباَ رسمياَ فلابد أن يكون ذو طابع رسمي بمعنى ألا تستخدمي خطوطاً جمالية أو ألواناً أو زخارف وتجنب كتابته بحجم كبير أو استخدام كلمات عامية.
  4. حاولي أن تكتب هذا الخطاب بما يعبر عنك حقيقة ولا تلجئي لأية شعارات أو عبارات غير واقعية: مثلاً أنا شخص مجتهد ومثابر وأحب العمل ولدي قدرات عظيمة. ولكن اذكري أشياء محددة خاصة بك واذكري أمثلة إن وجد، مثلاً “نتيجة لعملي أكثر من ثلاث سنوات في هذا المجال فقد استطعنا تحقيق كذا وكذا” أو “أثناء عملي في هذا المجال قد تطورت أسلوباً خاصاً أو نظاماً معيناً لم يكن موجود من قبل”.
  5. احرصي على أن يكون خطاباً مطبوعاً ما لم يكن مطلوبا في إعلان الوظيفة أن تكتبه بخط اليد.
  6. قبل كتابة هذا الخطاب حاولي تجميع معلومات عن الشركة واقرأ إعلان الوظيفة المعلنة جيداً وحددي مدى ارتباط خبراتك بما هو مطلوب وكذلك معايير هذه الشركة.
  7. في حال احتجتي لتقديم سيرتك الذاتية باليد، استخدمي ظرفاً مناسباً وتجنبي الصغيرة منها كي لا تضطر لثني الخطاب مما يجعله يبدو بمظهر غير مرتب.

مثال من نمط كتابة الخطاب التعريفي:
اسم الشركة المتقدم إليها (بحروف بارزة)
السيد مدير الشؤون البشرية المحترم (يكتب بحروف بارزة) بعد التحية،
يسرني أن أعبر عن مدى رغبتي في الحصول على وظيفة (اسم الوظيفة) في مؤسستكم (يفضل ذكر اسم الشركة إن كان معلوماً). لذلك قمت بتوضيح بعض المعلومات المتعلقة بي كما هو موضح بالأسفل بالإضافة إلى سيرتي الذاتية.
(المزايا والمهارات التي تتمتعين بها) مثال (أستطيع أن أنجز أعمالي بكفاءة تحت أي ضغط، أجيد التعامل مع الناس من مختلف الثقافات، وأتمتع بالاستقلالية).
أرغب في العمل الذي يتيح لي إظهار مهاراتي الإبداعية الأمر الذي يعزز لدي روح المثابرة والإصرار. كل ما تتوقعه مني يتجاوز ما ذكره أعلاه لذلك فأنا في انتظار إتاحة الفرصة لي كي ألتقي فيها بكم لمناقشة الأسباب التي ستعزز من دور شركتكم ولأوضح لكم كثير من خبراتي ضمن مختلف المجالات، وكذلك يسرني التعرف عن قرب أكثر حول طبيعة عملكم.
لقد قمت بإرفاق نسخة من سيرتي الذاتية لعنايتكم. وشكراً لكم مقدماً على الوقت الذي ستقضونه في مراجعة سيرتي الذاتية وأرجو الاتصال بي حينما يتسع وقتكم لذلك.
وتقبلوا فائق الاحترام والتقدير،
اسم مقدم الطلب، والمرفقات (أكتب الملفات التي أرفقتها مثلاً: السيرة الذاتية، خطاب تعريفي، صورة شخصية، شهادات.. الخ).
انتهى.
لذا فإن كتابة نص الخطاب التعريفي هو فن بحد ذاته، إذ يتطلب التقدم الى الوظائف التي تثير إهتمامكِ بذل المزيد من الجهود، فلا تقومي بإرسال الخطاب نفسه في كل مره تتقدمين بها لوظيفة ما. بحيث يمكنك إعداد عدد مختلف كي يتناسب مع نوع الوظيفة. أشار استبيان بيت.كوم حول توظيف الكوادر الادارية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا” (أغسطس 2012) الى أن أصحاب العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا صرحوا بأن أكثر ما يبحثون عنه عند توظيف كبار المدراء التنفيذيين والإداريين هي مهارات القيادة والمهارات الإدارية  والتفوق التقني والمعرفة الواسعة في مجال العمل وسجل من الإبداع والإبتكار. وما من طريقة أفضل لإظهار كل تلك المهارات سوى من خلال كتابة خطاب تعريفي متميز.
المصدر( https://arabic.cnn.com/business/2014/11/07/how-write-covering-letter)

إن السيرة الذاتية CV/Resume والخطاب التعريفي Cover Letter هما أول لقاء غير مباشر يتم بينكِ وبين المكان الذي من المحتمل أن تعملي به، لذا أحرصي على أن يكون اللقاء الأول مثالياً لأبعد درجة. ومن خلال تسجيلك ضمن موقع ستات بيوت يمكنك إعداد فيديو تعريفي يتضمن سيرتك الذاتية مرفق بالخطاب التعريفي يمكنك تحميلها على موقعنا من أجل الحصول على فرص توظيف مميزة للباحثات عن عمل.
نماذج جاهزة لكتابة الخطاب التعريفي (Cover Letter)، يمكنك من خلال الموقع التالي الحصول أيضاً على مزيد من الأمثلة:
https://www.phorsa.com/cover-letter-templates/

اقرأي هذا المقال ايضا

الأولى على الدفعة وأبحث عن عمل

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *