ما-هو-الفرق-بين-الكروشيه-و-التريكو؟

ما هو الفرق بين الكروشيه و التريكو؟

ما هو الفرق بين الكروشيه و التريكو؟

قد يجذبك عنوان هذا المقال إذا لم تكوني تعرفين الفرق بين الكروشيه والتريكو، فالتمييز بينهما لمن ليس له خبرة في مجال الخيوط قد يكون صعباً، ولكنك بعد قراءة هذا المقال، ستتعرفين على الفروقات بين الكروشيه والتريكو، فهما حرفتان مختلفتان من حيث الأدوات، الاستخدامات، و الخصائص، تابعي معنا لتتعرفي على تلك الفروقات بالتفصيل.

ما هو الكروشيه (Crochet)؟

يعتبر الكروشه فن ارتبط بالنساء في بداياته، قائم على بناء نسيج عن طريق حلقات متشابكة من الخيوط أو مواد أخرى باستخدام أداة (السنّارة)، و التي تم تسمية هذا الفن باسمها (كروشيه) والتي تعني بالفرنسية الخطّاف الصغير، و استعمال هذه الأداة هو ما يميّز الكروشيه عن غيرها من الفنون.

تاريخ الكروشيه

يُشاع أن الكروشيه فن يدوي ظهر في أوروبا في القرن التاسع عشر، و لكنه في الحقيقة أقدم من ذلك، فقد ورد ذكر فن الكروشيه لأول مرة في المجلة الهولندية (Penélopé) عام ١٨٢٣ والتي كتبت من خلالها إليزابث غرانت (Elizabeth Grant) عن إمرأة قامت بإنتاج الملابس القماشية والمصنّعة يدويّاً عن طريق لف الخيوط على خطّاف (السنّارة).أما في القرن التاسع عشر، فقد اشتهر فن الكروشيه في إيرلندا بعد المجاعة الإيرلدنية العظمى، حيث توجّه العمّال إلى تعلم و تطبيق فن الكروشيه لجني الأموال، كما تم تعليمها لطلاب المدارس وقتها كإجراء لتخفيف المجاعة. وصل فن الكروشيه إلى الأمريكيتين مع هجرة الإيرلنديين إليهما، حيث تم في تلك الفترة نشر كتاب خاص لتعليم الكروشيه و أشكال الغرز و أسماؤها.

اقرأي هذا المقال ايضا

أساسيات بدء خط الكروشيه الانتاجي الخاص بك

ما هو التريكو (Tricot)؟

التريكو فن ارتبط بالذكور في أوائل ظهوره، وهو قائم على إنشاء صفوف من الحلقات المترابطة، و التي تشكّل فيما بعد بنية للصف الذي سيأتي بعدها من الحلقات، حيث يتم استخدام أداة تسمى (الإبرة) و يشاع اسم (الأسياخ) أيضاً، و هذا ما يميزها عن الكروشيه.

تاريخ التريكو

تعود تسمية التريكو إلى اللفظ الفرنسي (Tricot)، و الذي يسمى بالعربية الحياكة أو (Knitting) بالإنجليزية. نشأ التريكو في القرن الخامس في مصر، و انتقل بعد ذلك إلى أوروبا عن طريق التجّار المسافرين.
و في القرن الرابع عشر، استخدم الصيّادون الملابس المحبوكة بالإبرة (التريكو) كوسيلة للحصول على الدفء, و للحماية من تقلّبات الجو أثناء ممارسة مهنتهم.
في القرن السادس عشر، لاقت حياكة التريكو رواجاً لدى الطبقة الراقية في المجتمعات لتتم حياكة الجربان لهم، و سرعان ما انتشرت منتجات التريكو على شكل قبعات وحقائب و قفازات وغيرها، ليتم بعدها فتح مصنع لحياكة تبك المنتجات.

آلية عمل التريكو

تتم الحياكة عن طريق ربط الحلقات ببعضها، حيث يتم إضافة حلقة جديدة (حيّة) إعتماداً على الحلقة السابقة، حيث تشكل كل حلقة بنيّة للحلقة التي ستأتي بعدها، و هذا ما يجعل التريكو أصعب مقارنة بالكروشيه، من حيث الأخطاء و سهولة إصلاحها، ولكن هذه التقنية في الحياكة تجعل من المنتج طريّاً و مطاطياً أكثر من منتجات الكروشيه.

الفرق بين السنّارة و الإبرة

السنّارة

يتم استخدام السنّارة في الكروشيه، و تمّت تسميتها بذلك لأنها تملك في رأسها خطّافاً مثل الخطاف الموجود في سنّارة الصيّد.

الإبرة

أما الإبرة، فهي قضيب معدني يخلو من أي التواءات، و تشبه في شكلها الرمح أو الإبرة العملاقة، ولكنها ليست حادّة كالإبرة المستعلمة في الخياطة، و تأتي بعدّة أشكال كالإبر العادية، الدائرية، و المسنونة من جهتين.

اقرأي هذا المقال ايضا

أمور لن يفهمها إلا المهووسين بشغل الصنارة

الكروشيه
  • يتم استخدام السنّارة لعمل الغرز.
  • مناسبة للمشاريع كبيرة الحجم، مثل البطّانيات.
  • سهولة الرجوع للأخطاء و تصحيحها.
  • أسرع من التريكو في الإنجاز.

التريكو

  • يتم استخدام الإبرة لعمل الغرز(زوج من الإبر).
  • مناسبة للمشاريع الصغيرة.
  • صعوبة تصحيح الأخطاء.
  • تتطلب وقت لإنجاز المشاريع ولكنها جمالياً أفضل و أكثر إتقاناً.
  • لا يمكن إكمال الحياكة بعد ربط الغرز.

الفرق في المظهر

الكروشيه

يشبه الشكل النهائي للكروشيه العواميد المتراصّة بجانب بعضها البعض، و نجد أن الجزء الخارجي للكروشيه يتطابق إلى حد معيّن مع الجزء الداخلي، كذلك يتم العمل بالكروشيه عن طريق قطبة حيّة واحدة في كل مرة، حيث يتم العمل بها، و بعد الإنتهاء يتم تكوين قطبة حيّة جديدة.

التريكو

دائماً ما يتم وصف غرز التريكو بالسنبلة، لأنها ترسم على شكل السنبلة، أو رقم (٧) متكرر عمودياً، مما يشابه في شكله سنابل القمح، و لا يتطابق الجزء الخارجي للتريكو مع الجزء الداخلي، كما أن جميع القطب في التريكو تكون حيّة و يتم حياكة كل قطبة و الانتقال للقطبة الحيّة التي تليها، و كل قطبة حيّة يتم حياكة قطبة جديدة فوقها.

الفرق في البنية

الكروشيه

ينتج عن الكروشيه منتجات سميكة، و غير مرنة، حيث يصعب التعامل معها و تشكيلها كما نريد، كما أنها خشنة الملمس.

التريكو

منتجات التريكو أقل سماكة من الكروشيه، و يمكن التعامل معها بمرونة أكثر، كذلك نجد أن منتجات التريكو مطاطّية و معجّنة و طريّة.
على الرغم من اختلاف الحرفتين، إلا أن تعلمهما يعتبر سهلاً، كما يمكن اعتمادهما كمصدر للدخل، بالإضافة إلى فائدتهما الصحيّة، فهما تساعدان على التخلص من القلق و التوتر، و محاربة مرض الزهايمر.

المراجع:
https://www.contrado.co.uk
https://theswatchbook.offsetwarehouse.com
https://kindasblog.wordpress.com

اترك تعليقاً