9-نصائح-للعمل-من-المنزل
العمل من البيت

٩ نصائح لـ العمل من المنزل

٩ نصائح لـ العمل من المنزل

هل حصلت على عمل من المنزل؟ أهنئك على ذلك، لقد حان الوقت لتتجهزي ليكون العمل سهلاً، منظماً، متقناً، و يُنجز على الموعد، اتّبعي عزيزتي النصائح التالية ستسهّل عليكِ العمل لتتميزي بكونك الموظفة المثالية في العمل من المنزل !

  • جهّزي المعدّات اللازمة

لـ العمل من المنزل بكفاءة، يجب أن تجهّزي جميع المعدات التي تحتاجينها لإنجاز العمل بسهولة، قومي مثلاً بتوفير جهاز لابتوب، و تحضير سمّاعات لعزل الأصوات المحيطة إذا كان عملك في مجال خدمة الزبائن، أو كان يعتمد على إجراء المكالمات باستمرار، و تأكدي من توفير شبكة إنترنت قوية، ولا تنسي اختيار مكتب مناسب و كرسي مريح.

  • اختاري الغرفة الملائمة

من المهم أن يُنجز العمل ضمن بيئة مناسبة، مهدئة للأعصاب، إذا اقتصر عملك على الكتابة مثلاً؛ قومي باختيار غرفة بعيدة عن الضوضاء، يدخلها الضوء و التهوية، لتساعدك على التركيز، بإمكانك توفير مصدر لسماع الموسيقى إذا كانت تحفزك لتنتجي أكثر، أنا أفضل الكتابة بعد نوم طفلتي، ليتسنى لي العمل بهدوء دون مقاطعة.

  • ارسمي خطّة

من المهم أن ترسمي خطة لـ العمل من المنزل ، حددي ساعات العمل المطلوبة منك، و التزمي بها، حاولي أن تتأكدي من أنك وضعت في خطتك إنجاز المسؤوليات الأخرى،

مثل تحديد موعد لتحضير الغداء، موعد للإستراحة،

لغسيل الأطباق و الملابس و غيرها، التزامك بالخطة

سيضمن لك أفضل استغلال للوقت،

و سيتسنى لك عندها فصل مسؤوليات العمل عن المسؤوليات الأخرى، كزيارة الأصدقاء أو قضاء وقت مع أطفالك.

  • البسي ملابس مناسبة

من ميزات العمل من المنزل ،

أنك لن تضطري لمقابلة زملاء العمل، المدير، و الزبائن،

و لكن ذلك لا يعني أن لا تتجهزي للعمل بارتداء شيء مناسب! احرصي على أن ترتدي ما يمدك بالراحة و يجعلك واثقة من نفسك، و يحفزك للعمل، فالتغيير في روتينك اليومي

بارتداء شيء خاص في فترة العمل، سيدخلك في أجواء العمل

و سيساعدك على التركيز بشكل أفضل، كما سيمدك بالنشاط أيضاً.

  • قولي لا للأصدقاء

أنت الآن ملتزمة بإنجاز مهامك، و لن تتمكني من تجاهل مسؤولياتك في سبيل إرضاء الأهل و الأصدقاء و تخصيص الوقت لهم كما السابق، قولي لا لجارتك التي ترغب بشرب قهوة الصباح معك و قضاء ساعات في الحديث عن مشاكلها، كوني صارمة برفض زياراتها اليومية لكِ و حددي معها إن رغبتِ يوماً في الأسبوع و توقيت محدداً للقاء، فوقتك الآن أصبح أكثر امتلاءً، و مسؤولياتك باتت تزداد، ولن يمكنك الهرب منها.

  • اخرجي من المنزل

لا يعني العمل من المنزل أنك يجب أن تعملي من المنزل فقط! أخرجي لتغيير روتينك اليومي، اختاري مكاناً يمدك بالطاقة، يساعدك على تحسين مزاجك، و تغيير نفسيتك، لا بأس بالذهاب لمقهى و إنجاز العمل من هناك، فرائحة القهوة كفيلة ربما بتحسين مزاجك ليوم كامل!

  • اعتبري نفسك غير متواجدة في المنزل

لا تردي على هاتفك أثناء العمل، و لا حتى جرس الباب، أنت الآن في العمل، و لن تدعي تلك المقاطعات تلهيكِ عنه، بإمكانك تحديد موعد ساعات العمل و توضيحها لمن حولك، كأفراد أسرتك مثلاً، كي تتجنبي مقاطعتهم لكِ أثناء العمل.

  • استغلي مرونة العمل من المنزل

إذا كان عملك من المنزل يتطلب إنجاز العمل بغض النظر عن الوقت، فهذا يعتبر أمراً جيّداً، استغلي مرونة عملك، لا بأس بتغيير روتينك اليومي بين الحين و الآخر. أحياناً أقوم بالاستيقاظ مبكراً لأكتب، كنوع من التغيير في الروتين، و بعد مدة أعود لروتيني اليومي لأكتب ليلاً، فالتغيير و إن كان بسيطاً، يترك أثراً إيجابياً كبيراً ينعكس على نفسيتكِ، و أدائك بشكل عام.

  • إبقي على تواصل مع مديرك المباشر

خاصة في بدايات العمل، ستحتاجين أن تتواصلي مع مديرك المباشر للحصول على إجابات لاستفساراتك، لا تخجلي في طلب المساعدة إذا كنت قد واجهت مشكلة في إنجاز العمل، بإمكانك أيضاً التواصل مع زملائك في العمل لتحصلي على نصائح حول كيفية إنجاز العمل، سيفيدك حقاً التعلم من تجارب الغير و خبراتهم.

هل لديكِ نصائح أخرى؟ أكتبيها لنا، سنكون سعيدين بمشاركة الفائدة.

اقرأي هذا المقال ايضا

أبحث عن عمل من المنزل .. ما هي أول الخطوات الواجبة علي؟

اترك تعليقاً